الصفحة الرئيسية | خريطة الموقع | طباعة الصفحة

 مشاريع الثقب الأفقي

 

تجنباً لإعاقة حركة السير بالشوارع الرئيسية مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة يوجه بإستخدام أحدث التقنيات.

إيماناً بالتطوير كسياسة يؤتي ثمارها في رفع الكفاءة الفنية لدى جميع أقسام مصلحة المياه والصرف الصحي وجه المدير العام المهندس صالح بن عبدالعزيز جبلاوي إلى ضرورة استخدام التقنيات الجديدة ومواكبة مستحدثات العصر في تنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي وتشغيل الشبكات ومن أبرز هذه التقنيات استخدام نظام الثقب الأفقي في تنفيذ خطوط صرف صحي بالمدينة المنورة وهي تقنية جديدة لم يتم استخدامها سابقاً لعدم انتشارها بالصورة الكافية.

للتقنية فوائد وأهداف ومميزات

   1-   تقليل حفر الطرق والشوارع ذات الكثافة السكانية العالية وعدم إزعاج المواطنين.
   2-  تجاوز العوائق والخدمات وعدم تعريضها للكشف إلا في مواقع تنزيل ورفع معدات الحفر ،
         وهي مواقع محدودة .
   3-  تقليل مخاطر انزلاق التربة المحيطة بالأنابيب نتيجة للانهيارات المحتملة التي قد تحدث في حالة الحفر المفتوح.
   4-   تقليل مخاطر حوادث السيارات وتجنب تحويل مسارات الطريق إلى اقل حدود.

مميزات استخدام هذه التقنية

   1-   تقليل الاعتماد على الأيدي العاملة حيث أن التنفيذ يتم استخدام أجهزة التحكم عن بعد وهذا يزيد في معامل الأمان.
   2-   يتم معادلة ضغط التربة أثناء الحفر بصورة آلية مما يؤدي إلى تجنب هبوط التربة.
   3-   يتم معادلة ضغط المياه السطحية آلياً بدون شفط ( إن وجدت مياه سطحيه ).
   4-   يمكن أن تصمم الماكينة للعمل بجميع أنواع التربة الصخرية والرملية والطينية دون اللجوء إلى
          وسائل شفط للمياه السطحية أو وسائل تفتيت الصخور.

وعليه قد قامت المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة بالتعاقد مع مجموعة بن لادن السعودية بعقد مدته ثلاث سنوات بمبلغ 33.200.000ريال لتنفيذ هذه الأعمال حسب المسار المبين في الشكل ( 1 ) بأطوال تزيد على 8.8كلم في مواقع ذات كثافة سكانية عالية بالمدينة المنورة ابتداء من تقاطع شارع علي بن أبى طالب مع الطريق الدائري الأول مروراً بشارع قربان وقباء وحتى مخطط الهجرة عند تقاطعه مع الدائر الثاني. وتتمثل فكرة التنفيذ باستخدام نظام الثقب الأفقي بالخطوات التالية:

أولاً : إنشاء مناهل الدفع والاستقبال :

       أول مراحل التنفيذ تتمثل في إنشاء مناهل الدفع الاستقبال وذلك في أماكن بداية ونهاية دفع المواسير ، ويجب أن تكون مناهل الدفع والاستقبال طويلة بما فيه الكفاية حتى تتسع للأجزاء التالية: ( جدار الدفع – نظام الدفع الهيدروليكي – ماكينة الحفر أو الماسورة المراد تركيبها أيهما أطول – الحلقة المعدنية لدخول المواسير – رفع ماكينة الحفر من ذلك المنهل ).

ثانياً : ماكينة الثقب الأفقي والمعدات اللازمة :

       بعد الانتهاء من الحفر وتنفيذ الدفع منهل الاستقبال يتم نقل ماكينة الثقب الأفقي إلى منهل الدفع ويتم تركيبها بالموقع وهذه الماكينة مكونة من :
         1 - غرفة التشغيل ولوحة التحكم عن بعد.
         2 - نظام الدفع ونظام مقاومة الاحتكاك.
         3 - نظام المياه المخلوطة بالملاط.
وهناك معدات ثانوية أخرى مثل الرافعة ، ومولد الكهرباء والقلاب كما أن اتجاه ومنسوب رأس الحفر والمواسير يتحكم فيها عن طريق جهاز ليزر وذلك باستخدام نظام هيدروليكي حسب المنسوب والمسار المطلوب.

ثالثاً : نظام المياه المخلوط بالبنتونيت :

        هناك فائدتان لنظام الماء المخلوط بالبنتونيت :
                 1 - يساعد في إزالة نواتج الحفر.
                 2 - يساعد في معادلة ضغط المياه السطحية.
       إن نظام الملاط مكون من حلقة متصلة من المواسير المترابطة بنظام مغلق والتي يتحرك فيها الماء المخلوط بالبنتونيت من خلال مضخات كهربائية تضخ الملاط المخلوط بنواتج الحفر إلى السطح بواسطة مضخات شفط ذات سرعات متفاوتة إلى خزانات الترسيب.

رابعاً : مواسير الدفع :

       تستعمل مواسير خاصة في نظام الحفر الأفقي وهي مواسير عادة اكثر سماكة من المواسير المستخدمة في الحفر المفتوح ومواسير الدفع مكونة من طرفين طرف معشوق مزود بحلقة معدنية ومثبت على حافته حلقة خشبية أو مادة من الفيبر ذات سماكة قليلة والطرف عاشق ومزود بحلقة مطاطية مثبتة بأحكام حيث ينزلق الطرف العاشق بالطرف المعشوق عند دفع المواسير بنظام الدفع مما يؤدي إلي وصلة دائمة ومانعة لتسرب المياه ويكون سطح المواسير الخرسانية الخارجية ناعم وذلك لتقليل الاحتكاك مع جوانب التربة الداخل.

خامساً : نظام الدفع الهيدورليكي ونظام التزليق :

       يستعمل نظام الدفع الهيدروليكي لدفع رأس الحفر والمواسير داخل التربة وهو متوفر بأحجام وأشكال وقدرات دفع مختلفة تتراوح من 200طن إلى 4000طن ، ويثبت نظام الدفع الهيدروليكي بمؤخرة منهل الدفع وبعد وضع وصلة ماسورة على سكة الدفع فإن الدفاعات الهيدروليكية تندفع ببطء إلى الأمام حيث تكون مرتبطة بنظام دفع هيدروليكي موجود على سطح الأرض ، إن قوة وسرعة نظام الدفع الهيدروليكي تتم موالفته بدقة مع سرعة رأس ماكينة الحفر الأفقي.

سادساً : نظام التحكم وعملية الحفر :

       إن مشغل ماكينة الحفر الأفقي والذي يتمتع بمعرفة وخبرة جيدة يقوم بالتحكم بجميع أعمال ومراحل الحفر وذلك من خلال غرفة التحكم الموجودة على سطح الأرض.
        كما أن لوحة التشغيل تظهر بيانات ومعلومات خاصة بالتشغيل بحيث يمكن تشغيلها يدوياً أو آلياً بالكامل عن طريق التحكم بعملية التشغيل بواسطة الكمبيوتر ، أما باقي العمالة فيقومون بفك وتركيب الليات والأنابيب الخاصة بنظام الحفر الأفقي وأعمال تركيب المواسير الخاصة بالدفع ويتم تحديد ساعات العمل حسب ظروف ومتطلبات العمل.





جميع الحقوق محفوظة للمديرية العامة لخدمات المياه بمنطقة المدينة المنورة © 2018 م - 1439 هـ